كلمة عميد الكلية

أبنائي الطلبة وبناتي الطالبات ،،، مرحباً بكم في رحاب كلية التربية البدنية والرياضية تلك الكلية الفتية التي تحمل كل مشاعل العلم والمعرفة والرياضة والمقامة على أرض تهامة أرض الحضارة والعراقة آملاً أن تجدوا في كليتكم كل ما تطمحون إليه. تعتبر كلية التربية البدنية والرياضية بجامعة الحديدة من الكليات الرائدة على مستوى الجامعات اليمنية ، إذ تأسست هذه الكلية عام 1997م وكان هدفها ولا يزال منذ نشأتها الأولى هو ترصين دراستها الاكاديمية للدراسات الأولية والعليا من أجل تخرج كادر علمي مسلح بأخر التطورات العلمية في المجالات الرئيسية للتربية البدنية والرياضية وهي التدريس والتدريب والإدارة والصحة العامة من أجل خدمة المجتمع.

وتهدف الكلية لإعداد مدرسي التربية البدنية والرياضية و مدربين لمختلف الألعاب الرياضية وأخصائيين في مجال الإدارة الرياضية وعلوم الصحة الرياضية ، حيث تقدم خدمات للمجتمع في معظم المجالات الرياضية والبيئية فهي تقدم الدعم الرياضي في جميع الأنشطة داخل المحافظة وخارجها.

لقد شهدت الكلية تطوراً واضحاً في السنوات الأخيرة ، وذلك بفضل دعم الجامعة إذ تم فتح برنامج الدراسات العليا مرحلة الماجستير ، وإنشاء وحدة الكفاءة البدنية والصحة للمساهمة في إعادة تأهيل المصابين ورفع لياقتهم البدنية ، إقامة ندوات ودورات تدريبية في مختلف الأنشطة الرياضية ، وتفعيل رسالة الجامعة نحو تدريب الطلاب، وإجراء البحوث العلمية الهادفة لخدمة احتياجات سوق العمل

ولا بد من كلمة حق أن الفضل بعد الله سبحانه وتعالى يعود للجهود الخيرة لنخبة من الاكاديميين المميزين الذين ساهموا في بناء وتطوير الكلية ورفعوا من سمعتها على المستوى المحلي والإقليمي ، وذلك من خلال رصانة علميتهم التدريسية ونشر بحوث علمية متميزة في مختلف المجالات ومشاركتهم في المؤتمرات العلمية الدولية ، إصافة إلى مشاركتهم في رئاسة وعضوية الاتحادات الرياضية والتدريب بالأندية الرياضية والمنتخبات الوطنية في الألعاب الرياضية المختلفة.

أتوجه بخالص الشكر للزملاء نوائب العميد ورؤساء الأقسام العلمية والسادة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم وجميع العاملين بالكلية على تعاونهم وحرصهم الدائم على بذل الجهد والعطاء في سبيل تقدم الكلية ، وفق الله الجميع لما فيه الخير ،،،،

وفقكم الله لما فيه خير بلدنا ليمننا الحبيب ،،،

عميد الكلية

أ.م.د/خالد علي البرعي

نبذة عن الكلية

تم إنشاء قسم التربية البدنية والرياضية في كلية التربية – جامعة صنعاء, في العام الدراسي 1989م – 1990م, وتخرجت عدد من الدفعات من طلاب القسم واستمرت بالعطاء جتى تحولت إلى كلية عام 1996-1997م بعد صدور قرار تأسيس جامعة الحديدة ، لغرض توفير الكوادر المتخصصة في مجال التربية البدنية والرياضة ، ومدة الدراسة فيها أربع سنوات يحصل الدارسين فيها على شهادة البكالوريوس في التربية البدنية والرياضية.

ونظراً للإقبال بالتقديم للقبول في الدراسة في الكلية من قبل الطلاب, وحاجة الدولة إلى كلية نوعية تخصصية في مجال التربية البدنية والرياضية لسد حاجة اليمن من الكوادر الرياضية المتخصصة للتدريس في المدارس الإعدادية والثانوية, ومواكبة التطور الحاصل في هذا المجال، سعت جامعة الحديدة وبجهود استثنائية إلى التوجه لافتتاح كلية التربية البدنية والرياضية عام 1997- 1998م، وتم تخرج أول دفعة من طلبتها عام 2001م، ومازالت مستمرة بالعطاء.

جديراً بالذكر أن الكلية توسعت بفتح قسم الطالبات في العام الدراسي 2006 – 2007م إضافة للطلاب، وتم قبول 126 طالباً و106 طالبة وأصبحت الدفعة المقبولين للدراسة في الكلية (232) طالباً وطالبة، ومقارنة بالسنوات السابقة حيث كان عدد الطلاب لا يتجاوز 70 طالباً فقط، وفي ضوء ما تقدم ونظراً لزيادة الإقبال للتقديم للدراسة في الكلية، وجدت الكلية أنها بحاجة أكبر لأعداد كوادر وطنية متخصصة للتدريس في الكلية لسد النقص الحاصل في الكوادر التدريسية، خاصة وان هناك رغبة جانحة لدى العديد من الأخوة المتخرجين من الكلية والمتفوقين في دراستهم الجامعية الأولية ولم يجدوا فرصة لإكمال دراستهم العليا ( الماجستير) ,وبناءً على ذلك تدارس مجلس الكلية الكيفية التي يمكن إتباعها للقيام بالإعداد لفتح الدراسات العليا (الماجستير)، في ضوء الإمكانات والقدرات المتاحة داخل الكلية، وبما يضمن نجاحها وتطورها مستقبلاً واعتماد فلسفة الانفتاح على الدراسة في التخصصات العلمية النادرة والغير متوفرة حالياً في الكلية. اذ تم قبول أول دفعة في برنامج الماجستير عام 2011م – 2012 بواقع 40 طالباً وطالبة وتوالت الدراسة حتى يومنا هدا .

تسعى كلية التربية البدنية والرياضية بجامعة الحديدة إلى أن تكون مثالاً للتميز والتفرد في العملية التعليمية وإنجاز البحوث والدراسات العلمية المتميزة وتعظيم دور الكلية في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة من آجل إعداد خريجين ذو كفاءة عالية لمواكبة متطلبات سوق العمل .

كلية التربية البدنية والرياضية بجامعة الحديدة إحدى المؤسسات التعليمية الحكومية تقدم خدمات في مجال التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، ووضع البرامج والخطط التي تساهم في إعداد الكوادر المتخصصة في العمل الرياضي لمختلف المجالات العلمية (تدريس – تدريب – إدارة)، وذلك في ضوء معايير علمية محلية وإقليمية.

  • التعليم : توفير برامج أكاديمية تعليمية متخصصة ذات تخصص دقيق للدراسات الأولية والعليا وتوفير بيئة تعليمية متميزة معترف بها بحيث يمتلك الخريجين خبرة مهنية عالية.
  • البحث : توفير بيئة بحثية عالية المستوى من الكوادر البشرية والأجهزة العلمية التقنية المتقدمة بحيث يتمكن أساتذتها وباحثوها وطلابها من قيامهم بالبحوث في المجالات الرياضية ونشر وتطبيق المعرفة المتوفرة.
  • القيادة : تطوير الإمكانات القيادية للمنتسبين والطلبة وتوسيع إمكانيات التعليم الذاتي والاستقراء والاستنتاج بحيث يتمكن من يمتلك الموهبة في مجال مهنية التربية البدنية والرياضية قيادة المجتمع الرياضي بصورة أمنية.

تسعى الكلية إلى تحقيق العديد من الأهداف التي تعبر عن جوهر وضرورة وجودها وتتلخص هذه الأهداف بما يأتي :

  • إعداد معلم التربية البدنية والرياضية لمراحل التعليم المختلفة ومدارس تعليم الأنشطة الرياضية بمؤسسات ومشروعات التنمية البشرية.
  •  تحقيق محتوى النمو والتطور من خلال إتاحة الفرصة للجميع لتطوير النواحي البدنية والانفعالية والإدراكية والاجتماعية في التعلم والتدريب وصولاً للإنجاز الرياضي الأمثل.
  •  اكتشاف وتنمية الفروق الفردية الخاصة.
  •  الاهتمام بالقيادة والدوافع الفردية لتعديل السلوك الإنساني.
  • تفعيل الاتصال الأكاديمي والتربوي من خلال الحوار ومن خلال تكنولوجيا الاتصالات.
  • الاهتمام بالتخطيط وإعداد التدريسيين الأكفاء في مجال الاختصاص.
  • الاهتمام بالعلوم الصرفة ذات العلاقة المباشرة بالإنجاز الرياضي.
  • الاهتمام بالتفكير في حل المشكلات والتعليم الذاتي والإبداعي.
  • الحرص على تأهيل الكوادر التدريسية والتدريبية لمؤسسات المحافظة من خلال  إقامة الدورات والمحاضرات والمناقشات لغرض رفع المستوى العام لهذه الكوادر.
  • تقديم المشورة العلمية للهيئات الحكومية والأهلية في مجال التربية البدنية والرياضية والتعاون في دراسة القضايا الرياضية لتحقيق الأهداف المشتركة التي تسهم في تطوير التربية البدنية والرياضية.
  • تبادل الخبرات والمعلومات مع الهيئات والمؤسسات التعليمية والثقافية اليمنية والعربية والدولية والتعاون معها في معالجة القضايا الرياضية المشتركة.

 

تتكون الكلية من قسمين هما قسم العلوم النظرية وقسم العلوم التطبيقية، وهي أقسام ليست تخصصية علمية وإنما هي أقسام تصنيفية لغرض تقسيم المقررات التي تدرس للطلاب، حيث يشمل قسم العلوم النظرية على المقررات الدراسية النظرية والتي تتضمن كافة العلوم المتعلقة بالتربية البدنية، أما قسم العلوم التطبيقية فهو مختص بالفعاليات والألعاب الرياضية وطرائق تدريبها وتعليمها.

و النظام الدراسي المعتمد في الكلية هو النظام السنوي والانتظام في الدوام هو أحد متطلباتها.

للتواصل والإستفسار